تشجيع....مختلف عن تشجيع كرة القدم

أتلقى من حين لأخر كلمات تشجيع جميله فى الردود على المواضيع السابقه ..وأخرها من الصديق (مسلم) الذى استنفرنى للكتابه فى هذا الموضوع بأستفاضه. فشكرا للجميع.
.......
كم مرة بدأت عزيزى القارئ بعمل ما جدير بالأحترام و بدأته بهمه عاليه ثم بدأت الهمة تخبو حتى طواها النسيان..ولو كان هناك وقتها من يدفع عزيمة الأصرارلديك على الأستمرار , ولو بكلمه ..من يدرى ربما كتب الله لك الأستمرار و النجاح.
أننا عندما نسمع كلمة تشجيع وخصوصا من المقربين أو ذوى القيمه, فأننا نثق بأنفسنا و وتجعلنا نتفانى فى أعمالنا وترفع من همتنا و نتأكد أننا على الطريق الذى يصل بنا للفائده سواء لنا أو لغيرنا.
صحيح أن المفروض سلفا أن تكون نيتنا فى ذاك العمل هو أبتغاء رضا الله فقط.. وفى تلك الحاله فأن علينا الأصرارعلى العمل لوجه الله حتى لو لم نسمع أى كلمة شكر أو تأييد.
لكن نفسيتنا البشريه تتوق لسماع تلك الكلمات من أن لأخر..ولم لا.؟ ربما نجنى ثواب الدنيا وحسن ثواب الأخره.
..
و لا اخفى سرا أذا قلت أن سبب تلك المدونه هو كلمة تشجيع ارسلها لى (م .رفيق) على رسالة انتقيتها لأقوم بتدويرها بالأيميل على أصدقائى..مما جعلنى أجد أن مازال هناك من الناس من يهتم بالموضوعات الجادة التى تكون غالبا ثقيلة الظل على من تعود على الموضوعات المسليه الخفيفه.
وهناك نوع أخر من التشجيع وهو أن يكون لك السبق بقول شيئ أو بعمل شيئ مفيد.. حتى لو لم يكتمل.. فيكون له تأثيرعلى أخرين لأتمامه أو اتمام عمل أخر بموازاته..
وأستدل على ذلك بأننا جميعا صادفنا مواقف كنا نتمى فيها قول أو فعل شيئ مفيد..وعندما تأخرنا..قام أخر بالتقدم والسبق..وهذا جعلنا نقرر فيما بيننا أنه لو صادفنا هذا الموقف مرة أخرى لتقدمنا بالخير دون تفكير أو تأخير وأيضا ذلك حدث معى فى هذه المدونه حين سبق صديقنا (الفنان المسلم) بعمل مدونته مما كان له الأثر فى تشجيعى للبدء بتلك المدونه
..
وما الذى يمنعنا من تشجيع من حولنا: يمكن أن تكون واحده من عدة اسباب منها:
أننا لا نعى مقدار الأهمية لكلمة الأستحسان عند من تصل اليه الكلمه
أو ربما لأستصغارقيمة ثوابها
وربما لأحساس دفين بأننا عندما نستحسن فعل الأخرين فأن فى ذلك تقليل لقيمتنا أو بأن من نمدحه يعلو شأنا عن أنفسنا ..وهنا يكفى القول بأن سر سعادتنا و نجاحنا هو تفوقنا على أنفسنا و ليس تفوقنا على غيرنا
أو ربما لأحساس أخر بأن نتيجة استحساننا لغيرنا بأن ذلك يعود على من نمدحه بأن يصبح مغرورا بعمله أو متكبرا فى نفسه..وهنا أقول هل جربنا معه ذلك مره ؟ أم ذلك مجرد توقع ؟ لماذا لا نجرب ولو مرة ونرى المردود ؟ وثقتى بأن المردود سيكون أيجابيا وستجد حسن تقدير كلمات التشجيع وستجد أيضا العرفان بالجميل و الحماس للعمل الجاد ..الخ من ايجابيات رفع الهمه.
..
أما من ناحية معاول الهدم فلنتحدث بلا حرج فما أكثرها و ما أسهلها..و المحترفون منهم يدخلون من مدخل النقد .لكن فى أعتقادى أن النقد لا يكون بناءا الا عندما يبدأ بذكر المحاسن والإيجابيات يليها تحليل نقاط الضعف ثم يكون مذيلا بتقديم حلولا أو بدائل. و حتى لو كأن الرأي الناقد هو ضرورة هدم الفكره من أساسها... فأنه فى تلك الحاله لابد من طرح الفكره البديله هنا فقط يكون النقد بناءا.
.. وأما عن طرق التشجيع فما أكثرها ..قد تكون عبارة بسيطة، زيارة قصيرة، فعل خير ما، رسالة أو إتصال بالهاتف ..أو على ألأقل التشجيع السلبى...وهو عدم التثبيط و عدم تكسير المجاديف السايرة
..
وأخيرا قبل أن انهى لا أنسى أن أذكر أنه أذا كان الكبار يموتون أنفسهم عطاءا و حماساً وهمّة بدافع التشجيع فكيف بالأطفال و المراهقين أصحاب القلوب و العقول الغضه القابله للتشكيل و التطوير فكم من العلماء و العباقرة ذكروا لنا فى شيخوختهم أن سبب بزوغ حماسهتم هو كلمة تشجيع أثرت فيهم فى وقت كان الأحباط هو السمه الغالبه لبيئتهم المتواضعة.
..
و ندعو الله تعالى ألا نكون ممن قل عملهم بسبب كثرة نقدهم للأخرين و الا نكون ممن قال فيهم (أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا)

هناك تعليق واحد:

eman يقول...

بقالي فترة عاوزة ادخل وأكلم حضرتك ونفسي أقرأ المواضيع اللي موجودة في البلوج هنا لأن ماكانش عندي صبر او طولة بال قبل كده اني أقرأ مواضيع محتاجة تركيز او طويلة شوية فكنت بأجلها لوقت الروقان زي دلوقتي :)
ولما دخلت لقيت مواضيع كتيرة فاتتني والمهم ان كلها لحد ابريل 2009 !!

ده انا متأخرة اوي :S

المهم موضوع التشجيع ده فعلا صحيح . بيخلي الواحد يتحمس و يقبل اكتر ويهتم اكتر .. لكن عشان فعلا تقدر تكون معطاء دايما لازم تشجيعك يكون من خلال ذاتك بجانب انك تكون بتعمل ده لوجه الله بدون انتظار كلمة شكر

وانا اكتشفت ان الموضوع ده فيا من حوالي ثلاث سنين من خلال اختبار للشخصية على النت :)

بس الحمد لله الواحد اتعود انه يفضل يشتغل سواء حد كلمه او ماكلمهوش لأني اتأكدت أد ايه ممكن اللي حواليا يستفيدوا من كل حاجة ممكن أكون بكتبها .. ولما كانت همتي بتهبط كنت بتفاجىء من اللي بيقرأوا الحاجات اللي ببعتها انهم بيسألوا انتي وقفتي ليه؟؟

عشان كده انا بسألك ياعمو انت وقفت ليه ؟؟ :)