كلنا ينتمي .. علمنا أو لم نعلم :

الانتماء فيما اعتقده هو احساس الفرد بانه عضو فى مجموع لهم صفات مشتركه أو لهم مبادئ مشتركه وبالتالى فهو يؤمن بذلك المجموع يتبناه ويدافع عنه بوصفه جزء منه يألم لتألم المجموع ويسعد بتطورالمجموع.
وهذا المجموع قد يكون مادى أو معنوى
فالأنتماء المادى مثل الانتماء للوطن أو للمدينة أو للشركة التي تعمل بها أو لأفراد قبيلتك أو أسرتك أو حتى ناديك الرياضي أو..أو.
والانتماء المعنوى مثل الانتماء لمعتقدات أوأفكار حزبية أو مبادئ مثل الديمقراطية أو الاشتراكية أو الرأسمالية أو العلمانية أو ..أو.
والبعض يري أن الأنتماء للدين يغنى عن النوعين السابقين لقناعتهم بأنه يضم فى محتواه الصحيح من كل منهما.
ولقد أثارتني بالأمس مقالة لأحد الأطباء المرموقين يعلن فيها أنتماءة الى فكر أو مبدأ العلمانية ولا أنكر أنه فى وقت ما كنت أتبنى هذا الفكرحيث كان يلتبس على مفهومه نتيجه لما يروجه لنا مثقفينا من مفاهيم مغايرة تماما لما يعنيه الغرب.
وأعتقد ان تلك الحاله التبست أيضا على كثير من مثقفينا لدرجة أن كتب زكى نجيب محمود مقاله مطولة بجريدة ألأهرام بعنوان عين فتحه عا.. فقط لشرح النطق الصحيح للترجمه العربيه لكلمة secularism العلمانيه بفتح العين أي المرجعيه للعالم الدنيوى الذى نعيش فيه وهذا هو المفهوم العالمى للعلمانية وهو ليس مرجعية للعلم الذى لايختلف عليه أحد.
و الخطر هنا أن يعلن أى منا انتماؤه الى شيئ لا يعلمه أو على أقل التقدير لا يعني مفهومه الحقيقى كما يفهمه الغرب فيصبح دون أن يدرى أحد المروجين لهذا الفكر.
فى المقالة السابقه طرحت عناوين مبدأ الديمقراطيه أما هنا أوجز فقط تفسير كلمة علمانيه فى أشهر معاجم و دوائر المعارف لأوروبا والغرب لعلنا نعرف قبل ان ننتمى.
في معجم اللغة البريطانية :عن مادة " علمانية " ما يلي :
1 ـ علمانية secularism ما يهتم بالدنيوي أو العالمي كمعارض للأمور الروحية ، وبالتحديد هي الاعتقاد بالدنيويات .
2 ـ العلماني secularist وهو ذلك الشخص الذي يؤسس سعادة الجنس البشري في هذا العالم دون اعتبار للنظم الدينية أو أشكال العبادة .
3 ـ علمانيـة secularity أو secularism أي محبة هذا العالم ، أو ممارسة أو مصلحة تختص على الإطلاق بالحياة الحاضرة .
4 ـ يعلمن seculariye يجعله علمانياً ، يحّوله من مقدس إلى دنيوي ، أو من راهب إلى دنيوي .
5 ـ علماني secular ما يختص بهذا العالم أو بالحياة الحاضرة ، زمني أو عالمي أو ما يناقض كل ما هو ديني أو روحاني أو ما لا يهتم بالدين ، أو ما ليس بمقدس.
وفي معجم أكسفورد بيان معنى كلمة secular كما يلي :
1 ـ دنيوي أو مادي ، ليس دينياً ولا روحياً ، مثل التربية اللادينية ، والفن والتربية الموسيقى اللادينية والسلطة اللادينية ، والحكومة المناهضة للكنيسة .
2 ـ الرأي الذي يقول : إنه لا ينبغي أن يكون الدين أساساً للأخلاق والتربية.وفي معجم ويبستر : علماني : دنيوي ، ومن معانيه الشيء الذي يحدث مرة واحدة في عصره أو جيل ، أو شيء وثيق الارتباط بالحياة المعاصرة ، وأشهر معانيه الآن : الأشياء الدنيوية المتمايزة عن الأشياء الروحية غير العقدية ، وغير التي لها صفة الخلود.
وفي قاموس المورد:
العلمانية تعني حرفياً " الدنيوية " أو " المذهب الدنيوي " . وفيما يخص اللغة الفرنسية كلمة seculaireتعني : " دنيوي . زمني ، عامي ، قرني ، دهري ، ترابي ، عالمي أو عالماني ".
وفى دائـرة المعارف البريطانية:
نجد كلمة secularism أنها حركة اجتماعية تهدف إلى صرف الناس وتوجيههم من الاهتمام بالآخرة إلى الاهتمام بهذه الدنيا وحدها
وفي دائرة المعارف الأمريكية :
العلمانية نظام أخلاقي مستقل مؤسس على مبادئ من الخلق الطبيعي ، مستقل عن المظهر الديني أو الفوق طبيعي ، إنها عرضت لأول مرة في شكل نظام فلسفي بواسطة جورج جاكوب هوليوك حوالي سنة 1846م في إنكلترة ، إنها سلمت لأول مرة بحرية الفكر ، وبأن من الحق لكل إنسان أن يعتقد بنفسه ما يريد ، وطبقاً لهذا التسليم ، وكتتمة ضرورية له يكون من الحق أن يكون هناك اختلاف في الرأي حول كل الموضوعات العقائدية ، هذا الحق في اختلاف الرأي لا يتفق بدون حق تبرير ومناقشة ذلك الاختلاف ،
ونختم برؤية دائرة معارف الدين والأخلاق التي تقول :
العلمانية توصف بأنها حركة ذات قصد أخلاقي منكر للدين ، مع المقدمات السياسية والفلسفية ، فهي مؤسسة بقصد إعطاء نظرية معينة للسلوك والحياة ، وهي تتبع في ذلك المذهب الوضعي الأخلاقي ، منذ أن تكفلت أن تعمل هذه دون الرجوع إلى الألوهية أو الحياة الآخرة ، ولهذا فقد كان مطلبها هو تتميم " إكمال " وظيفة الدين " العقيدة " خالية من الاتحاد الديني ، ولذلك فإنه يجدر بها أن تكون ديناً إنكارياً سلبياً

هناك تعليقان (2):

فنان مسلم يقول...

سبقتني يا بشمهندس :)
كنت هأكتب موضوع عن الانتماء قريب .

عجبني مقولة حضرتك "
و الخطر هنا أن يعلن أى منا انتماؤه الى شيئ لا يعلمه أو على أقل التقدير لا يعني مفهومه الحقيقى كما يفهمه الغرب فيصبح دون أن يدرى أحد المروجين لهذا الفكر. "

خالد العاقل يقول...

ملحوقه يا فنان..توارد خواطر...مره عندك ومره عندى..علشان كده نفسى نتعاون مع بعض فى شيئ ما ...على فكره أنا بأجهز للموضوع التالى بعنوان لماذا لا ننجح فى التعاون أو فى العمل الجماعى مثل الغرب؟....